• اتصل على رقمنا الموحد:      31437-9200


ما المقصود برقم الموقع العالمي؟

رقم الموقع العالمي (GLN) هو أحد المعايير الصادرة عن شركة GS1 المتخصصة في إصدار أرقام الباركود العالمية. ويهدف "GLN" لمساعدة الشركات في تحديد "المواقع" و"الأطراف" المختلفة المرتبطة بأنشطتها أو صفقاتها التجارية، سواءً الأطراف القائمة داخل الشركة (مثل الإدارات، والأقسام، إلخ)، أو أي طرف آخر على مستوى سلسلة التوريد العالمية.

ما المقصود بالأطراف؟

هي الجهات المرتبطة بأحد الأنشطة أو المعاملات التجارية الخاصة بالشركة والتي يجب تمثيلها في هذا النشاط أو المعاملة. وتساعد أكواد GLN في تحديد "هوية" الطرف أو الجهة المرتبطة بالعملية ذات الصلة والتي تستخدم معايير GS1 منذ البداية. وقد يكون هذا الطرف "كيانًا قانونيًا" أو "وحدة فرعية".

   üأولًا: الكيان القانوني هو أي شركة أو هيئة حكومية أو قسم أو فرد أو أي منظمة أخرى معترف بها من قِبَل القانون ولديها القدرة على إبرام الاتفاقيات والتعاقدات المختلفة. وقد تكون هذه الكيانات شركات كاملة، شركات تابعة، أو أقسام معينة داخل الشركة، أو هيئة طبية، وغيرها من الكيانات القانونية المعترف بها.

   üثانيًا: الوحدة الفرعية هي وحدة أعمال أو قسم إداري يتم إنشاؤه بناءً على المهام والمسؤوليات المسندة إليه من قِبَل الشركة، مثل قسم المحاسبة، وقسم المشتريات، وصيدلية المستشفى، وغيرها من الأقسام التابعة للشركة.

 

ما المقصود بالموقع؟

الموقع هو المكان المطلوب تحديده. وتُستخدم أكواد GLN لتحديد ومتابعة "مكان" العنصر أو الطرف المطلوب مراقبته، ويشمل ذلك تحديد الموقع المادي أو الرقمي للعنصر.

ü     üالموقع المادي هو مكان ملموس يمكن تحديده باستخدام عنوان أو إحداثيات أو أي وسائل مادية أخرى، وقد تكون هذه المواقع أماكن ثابتة (مثل منشأة تصنيع، أو مركز توزيع، أو مستودع، أو جناح مستشفى، أو موقع حاوية) أو عناصر متحركة (مثل سيارة إسعاف أو سفينة).

ü     üالموقع الرقمي هو عنوان إلكتروني (غير مادي) مثل بوابة تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) أو نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP).

أين تُستخدم أكواد GLN؟

يمكن استخدام أكواد GLN في أي مكان لتحديد الطرف أو الموقع المطلوب متابعته. ويشمل ذلك المعاملات التجارية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والمواقع المادية المختلفة. وتوضح معاييرGS1 كيفية إعداد واستخدام أكواد GLN لضمان استخدام نفس الكود لمتابعة الطرف أو الموقع المطلوب تحديده.

  üقواعد البيانات وأنظمة تكنولوجيا المعلوماتGLN هو كود تعريفي واحد يمكن تطبيقه عبر جميع المعاملات والأنظمة (مثل عمليات الشراء، وإدارة المخزون، والخدمات اللوجستية، وتحليلات البيانات، وإعداد التقارير، إلخ)، فذلك من شأنه الحفاظ على الترابط والتكامل بين الأنظمة بحيث يمكن الاستفادة منها بشكل جماعي لتعزيز جودة وحجم البيانات المتاحة ودعم العمليات التشغيلية وتحسين إدارة وتحليل البيانات.

  üالمعاملات التجاريةيمكن استخدام أكواد GLN في المعاملات التجارية أيضًا (مثل أمر الشراء، وإشعار الشحن المسبق، والفواتير، إلخ)، فذلك من شأنه تعزيز كفاءة العمليات التجارية من خلال تحديد الموقع الأصلي للشحنة ووجهة الشحن والأطراف المشاركة وغيرها من التفاصيل المهمة المتعلقة بالعملية. فقد أصبحت أكواد GLN عنصرًا أساسيًا لا غنى عنه في معظم عمليات أنظمة تبادل البيانات الإلكترونية (EDI)، نظرًا لدورها الملموس في تقليل الأخطاء، وتحسين كفاءة معالجة البيانات أثناء نقلها من جهاز لآخر، فضلًا عن قدرتها على تحديد هوية الأطراف المشاركة ومواقع العناصر المختلفة، سواءً الموقع الأصلي الذي خرجت منه أو الوجهة النهائية التي تقصدها.

  üتطبيقات المراقبةتتكامل أكواد GLN بشكل مثالي مع نظام "خدمات معلومات رمز المنتج الإلكترونية" (EPCIS)، حيث تساعد الشركات في تحديد مواقع المنتجات بشكل دقيق وتتيح لها الحصول على رؤية شاملة تمكنها من تتبع منتجاتها عبر جميع مراحل سلسلة التوريد.

  üالشبكة العالمية لمزامنة البيانات™ (GDSN®): يعتبر معيارGLN أحد المعايير الأساسية التي لا غنى عنها للأطراف التي تستخدم شبكة GDSN لتبادل البيانات الرئيسية للمنتج.

  üأنظمة نقل البياناتمن خلال إدراج أكواد GLN في رموز الباركود الخاصة بالمنتجات، ستتمكن الشركات من تحديد مصدر ووجهة المنتج. فمن خلال قراءة رمز المنتج الإلكتروني (EPC/RFID)، يمكن رصد حركة البضائع تلقائيًا دون الحاجة لعمليات الرصد والتتبع اليدوية.

كيف يتم تصميم كود GLN؟

يتكون كود GLN من 13 رقمًا ترمز لثلاثة مكونات أساسية:

        §كود GS1 الخاص بالشركة: هو رقم عالمي فريد يتم منحه للشركة بواسطة إحدى المؤسسات الأعضاء بنظام GS1، والذي يتم على أساسه تحديد أكواد GS1 التعريفية الأخرى (مثل GLN، GTIN).

ويتم تصميم رمزGS1 الخاص بكل شركة بأحجام مختلفة حسب احتياجات الشركة.

       §كود الموقع: هو رقمعشوائي لا يتبع أي تسلسل محدد، يقوم المستخدم باختياره لتحديد الطرف أو الموقع الذي يرغب في تتبعه. ويختلف طول كود الموقع باختلاف طول كودGS1 الموجود في بادئة رمز GLN.

      §رقم التحقق: هو الرقم الأخير ويتم احتسابه بناءً على الأرقام السابقة التي يتكومن منها رمز GLN. ويُستخدم هذا الرقم للتحقق من أنه تم ترتيب البيانات بشكل صحيح. وتوفر شركة GS1 USآلة حاسبة رقميةتساعدك على احتساب الأرقام والتحقق من صحتها بشكل تلقائي.

الشكل 3-1 كيفية تصميم رمز GLN



كيف يتم تعيين GLN؟

المقصود بعملية "التعيين" هو ربط رمز GLN بطرف و/أو موقع بما يتوافق مع معايير GS1. أي أن هذه العملية تشير إلى الربط بين رمز الـ GLN المحدد والعنصر المراد تتبعه. ويجب العلم أن طريقة تعيين GLN ستؤثر على الآتي:

üالمؤسسة المسؤولة عن تعيين GLN

üطبيعة المعلومات التي يمكن ربطها بـ GLN وطريقة الاستفادة منها

üقواعد إدارة GLN التي سيتم تطبيقها

ü كيفية الربط بين أكوادGLN المختلفة

هناك ثلاث خطوات أساسية لإنشاء أكواد GLN:

1. تتمثل أول خطوة في تحديد كود GS1 أو GLN الرسمي الخاص بالشركة، حيث تقوم مؤسسة GS1 الأمريكية بمنح كل شركة رمز GS1 الفريد الخاص بها والذي يمثل أساسًا لتصميم بقية رموز GS1 فيما بعد (مثل رقم الموقع العالمي (GLN)، ورقم التعريف العالمي للسلعة (GTIN)، وغيرهما من الأرقام التعريفية الفريدة). وبالنسبة للشركات التي تحتاج لتحديد عدد قليل فقط من الأطراف أو المواقع، فيمكنها الحصول على رموز GLN منفصلة خارج باقة الشاملةGS1 .

2. عند إنشاء رمز GLN، تقوم المؤسسة بتحديد مجموعة معينة من البيانات التي تصف الطرف أو الموقع الذي ترغب في تتبعه. وهي بيانات أساسية يجب توفيرها لتمكين المؤسسة من استخدام رموز الـ GLN للأغراض المختلفة التي صُممت من أجلها

3. بعد ذلك، يتم حفظ رموز الـ GLN وبيانات الأطراف أو المواقع المرتبطة بها في قاعدة بيانات آمنة (مثل:GS1 Local Data Hub │ Location) ومشاركتها بين أطراف سلسلة التوريد




كيفية تحديد الأطراف/المواقع التي سيتم ربطها برموز GLN

هناك طريقتان يمكن استخدامهما لتحديد الأطراف/المواقع التي سيتم ربطها برموز GLN. الأولى هي تحديد رمزGLN فريد لكل كيان قانوني أو وحدة فرعية أو موقع مادي أو موقع رقمي أو مزيج من هذه العناصر، أما الطريقة الثانية، فتعتمد على تحديد رمزGLN مميز لموقع واحد يؤدي مهام متعددة.

كيفية تحديد رمز GLN لتتبع طرف أو موقع

لا شك في أن حالات الاستخدام تختلف بشكل كبير باختلاف الأطراف والمواقع المراد تتبعها، مما ينتج عنه الكثير من العناصر المتداخلة والتشابكات المعقدة. وللتغلب على هذه التشابكات، يمكن تخصيص رموز GLN مختلفة بحيث يتكون كل رمز من العناصر التي تتطلبها كل حالة استخدام على حدة، مع ضمان عدم تكرارها مع حالات الاستخدام الأخرى.

فهذه الطريقة تعزز مرونة أكواد GLN بشكل كبير. ففي حالة توسع المؤسسة، يمكنها تعيين أكواد جديدة للأطراف أو الأقسام أو المواقع الجديدة التي تتم إضافتها. كذلك، إذا تمت إزالة أي طرف أو قسم أو موقع، فيمكن إزالته بسهولة دون أي تأثير على رموز الـ GLN الأخرى.

الشكل 4-1 يوضح أحد رموز GLN المصممة لطرف أو موقع واحد

 



تعيين رمز GLN لمجموعة من الأطراف أو المواقع

بشكل عام، لا تحتاج الشركات التي تنفذ عملياتها التجارية في موقع واحد (مثل التصنيع، والشحن، والمحاسبة، إلخ) لاستخدام العديد من الأكواد التعريفية. فهذه الشركات يمكنها استخدام رمز GLN واحد لتحديد كيان قانوني، أو قسم إداري، أو موقع مادي، أو موقع رقمي، أو مجموعة من هذه الكيانات والمواقع معًا.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة قد تؤدي لبعض الصعوبات عند التوسع لتلبية احتياجات العمل أو عند محاولة تلبية متطلبات حالات استخدام أكثر تعقيدًا.